تسجيل الدخول    
     مـنـتـدى تـطـويـر الـذات الاحترافي (PSDI)
  شــعــارنــا نــنــجــح ســو يــاً و نلتقي لنرتقي ( Together We Succeed )

 

التسجيل

الأسئلة المتكررة  •  بحث   

 

                       

 

 

اليوم هو الاثنين ديسمبر 18, 2017 7:38 pm

جميع الأوقات تستخدم GMT + 3 ساعات


اذهب إلى:  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: التطوير الذاتي في رمضان ـــ عبد الرحمن أحمد بخش
مشاركةمرسل: الثلاثاء يوليو 27, 2010 9:57 pm 
غير متصل
عضو نشط
صورة العضو

اشترك في: الأربعاء أكتوبر 15, 2008 3:17 pm
مشاركات: 285
مكان: مكة المكرمة
بسم الله الرحمن الرحيم

التطوير الذاتي في رمضان


الحمد لله حمدا كثيرا طيبا .. والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء .. وعلى آله وصحبه وسلم ..

هل شغلتك الظروف يوما عن تطوير نفسك ؟ هل أتعبتك الأعمال التي لا تتوقف ؟ هل آردت اتخاذ قرار بشأن أمر ما يهمك ولم تستطع ؟…

إذاًً .. دع رمضان يساعدك . لأن رمضان شهر الروحانية والعبادة والتطوير و الإبداع .. والإرتقاء بالنفس لا ينتهي في رمضان.

العبادة في رمضان تختلف مع غيره من الشهور وكذا التطوير .. فإنه في رمضان أفضل بالتأكيد .. حيث أنه يشمل أنواعا من التطوير يوفر لك رمضان سهولة تحقيقها بإذن الله.. فالتطوير في رمضان هو تطوير وارتقاء بــ:
١‫-‬ النفس .
٢‫-‬ الفكر .
٣‫-‬ الجسد .
٤‫-‬ المشاعر .
٥‫-‬ المهارات .


ليس هذا فحسب .. بل الكثير والكثير غيره يمكنك تطويره.. فرمضان فرصة رائعة لتغيير العادات السيئة وفرصة أيضا لاكتساب مهارات جديدة و فرصة لعمل عبادات لم تقم بها من قبل .. لماذا؟

لأنه شهر الروحانية والعبادة .. الشهر الذي يصبح فيه ذهنك صافيا ونفسك نقية و قلبك مبتهجا وصدرك منشرحا .. كيف لا وهو الشهر الذي كفينا فيه لفيح النيران بانغلاق آبوابها و هبت علينا فيه نسمات الجنان بانفتاح أبوابها .

قال تعالى: ‫(‬ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ ) البقرة الآية ١٨٥

تطوير النفس والارتقاء بها في رمضان .. هو بمحاسبتها و ترويضها بالصوم و ومكاشفتها حيث أن التأمل ومحاسبة النفس و مكاشفتها يتيح للإنسان فرصة التعرف على نقاط ضعفه وأخطائه وقصوره فتدفعه ليطور من نفسه وتلك ثمرة المحاسبة وهي إصلاح النفس.

أما تطوير الفكر .. فبالقرآن الكريم والتفكر في آياته وعبره ، وبالتأمل في الكون وفي خلق الله والتفكر فيه ورمضان فرصة لنشاط الفكر.

وأما الجسد .. فإن في رمضان له نصيبا .. فالصيام يجعل الجسد في ذروة نشاطه على عكس ما يُظن.. حيث أن الجسم لا يتعب في عملية الهضم بل يعتمد على مخزونه من الفيتامينات وغيرها .. من دون أن يبذل جهدا في هضم أو غيره ولازال الأطباء يكتشفون فوائد الصيام واليوم يوجد ما يسمى بالصيام الطبي واننتشرت مصحّات الصيام الطبي في أوروبا وخاصة ألمانيا وعمل به كثير من الأطباء الذين يريدون شفاءا ناجحا لمرضاهم . وصار سببا بعد الله - تعالى - في شفاء أمراض كثيرة منها أنراض الحساسية و آلام الفقرات و فقر الدم والتهاب المفاصل التنكسي والحبسة الدماغية ( وهي عدم القدرة على الكلام من منشأ دماغي ) و أمراض الجهاز الهضمي و التهاب الجيوب الأنفية و الشقيقة وهي ( صداع في منتصف الرأس ) والكثير غيرها * من مصدر طبي .

ومشاعر الإنسان في رمضان مختلفة عن باقي الشهور .. فهو يشعر بالطمأنينة وراحة البال وانشراح الصدر وسكينة النفس والقدرة على فعل الطاعات و القدرة على تجنب المعاصي .. فرمضان كفيل إن شاء الله بتغيير المشاعر والعواطف .. أما المشاعر مع الناس .. فالإرتقاء بها يكون بأداء العبادات و التواصل مع الأقارب وصلة الأرحام وتهنئتهم بالشهر الفضيل .

المهارات في رمضان نستطيع - بإذن الله - اكتسابها بسهولة .. لأن العبد في رمضان يكون أكثر تقبلاًً وأوسع صدراًً لاكتساب المهارات الجديدة .

وكذلك العادات وتغيير السيء منها و اكتساب الحسن منها .. وكذلك الأخلاق واكتساب الجميل منها والابتعاد عن القبيح منها . وتذكر أن مراجعة الإنسان لأفكاره وقناعاته وأنماط سلوكه وصفاته النفسية والوقوف بكل جرأة وصراحة أمام أخطائه وسلبياته واتخاذ القرار في إصلاح النفس والعمل على تطوير ذاته وتقدمها خطوات إلى الأمام أنما يساعده على إمتلاك مكانة أكبر لنفسه في ذاته وقلبه وبالتالي منزلة أكبر في نفوس وقلوب الآخرين . وتذكر أيضاًً أن الأدعية المأثورة في شهر رمضان التي تعتبر كنوزاً تربوية تبعث في الإنسان روح الجرأة والإقدام على مصارحة ذاته وتشحذ همته وإرادته للتغيير والتطوير والتوبة من الذنوب والأخطاء ولا ننسى أن رمضان فرصة أيضاً للصفح عن المسيء والعفو عن المخطئ واتخاذ القرارات للتغيير والتقدم .

رمضان فرصة رائعة للتطوير والمضي قدماًً إلى الأمام .. فعش كل لحظة منه فيما يقربك إلى ربك وفيما يفيد ذاتك وحدد هدفك فيما تريد تحقيقه بنهاية رمضان ..

ذاتك .. إجعلها مختلفةً في رمضان و بعد رمضان .


وكتبه
عبد الرحمن أحمد بخش
كاتب وباحث في التطوير الذاتي المشرف العام على منتديات مثقف للنهضة العلمية والثقافية
١٥ ‫/‬ ٨ ‫/‬ ١٤٣١ هـ

_________________
,,اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك،،


 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + 3 ساعات


المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
cron
phpBB skin developed by: John Olson
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
Translated by phpBBArabia